التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 09:43 م , بتوقيت القاهرة

الجامعة الأمريكية بالقاهرة: "مخمل" رؤية جديدة للمخيمات الفلسطينية بلغة عذبةك

قال أعضاء لجنة التحكيم بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2017 من قبل دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاھرة اليوم، الأثنين، إن  الرواية الفائزة "مخمل"، هي رواية فلسطينية جديدة، لا تدور حول القضية السياسية والمقاومة وحلم العودة.


وأشارت لجنة التحكيم، خلال تعليقها على فوز الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب عن روايتھا "مخمل" بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2017،  إلى أنھا عن الفلسطينين الذين تمضى حياتھم، دون أن يُلتفت إليھم أو أن تُدون، في الخلفية، في حين تحتل الدراما السياسية مركز الصدارة.


وأضافت اللجنة أن الرواية تتميز بلغة غنية وتعاطفھا مع موضوعھا، حيث يولد ھذان العنصران وصفا دقيقا لمشقة الحياة لكنه يتدفق بحساسية ورقة، تُعزي البطولة في ھذه الرواية إلى شعرية ومھارة العزف على أوتار الكلمات، واطلاق الصور مُجنحة الخيال، وتوازن إيقاع الجمل، محكمة البناء، أنت تقرأ رواية مُخمل وكأنك ترى لغتك بھية زاھية ترقص وتشدو.. تتخذ حوا من نسيج المخمل موتيفة تتلون بعدة دلالات لتقيھا من السقوط في ھاوية اليأس والجنون، فيتحول المخمل إلى ھدف، وحلم، ووسيلة، ورؤية، وتاريخ، وموطن للعيش والحلم والأمل،  تقدم حبايب رؤية جديدة للمخيمات الفلسطينية بلغة عذبة ناعمة مثل "المُخمل".


جدير بالذكر أن دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاھرة التى اطلقت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي عام1996 ، تعد الناشر الرئيسي لأعمال نجيب محفوظ باللغة الإنجليزية لأكثر من 30 عاماً والمالكة لحقوق نشر أكثر من 600 طبعة باللغات الأجنبية الأخرى لأعمال الأديب التى تُرجمت إلى أكثر من 40 لغة في جميع أنحاء العالم منذ فوزه بجائزة نوبل عام 1988 ، وتنشر بالإضافة إلى ذلك حوالي 60 عملاً جديداً سنويًا وأكثر من 700 عمل بالمكتبات. وتعتبر دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاھرة الرائدة في مجال نشر الكتب الإنجليزية في منطقة الشرق الأوسط.


اقرأ ايضًا..


الثلاثاء.. طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة يتنافسون على تنمية سيناء